السبت، 21 نوفمبر 2015
الجمعة، 20 نوفمبر 2015
(( قطة لا تحمل رزقها الله يرزقها ))
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب نوفمبر 20, 2015منوعاتNo comments
يقول الله سبحانه وتعالى :
(( وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ
وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (60) العنكبوت )) ويقول
((وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ
مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (6) هود ))
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
( والذى نفس محمد بيده لو أن ابن آدم ركب الريح
هربا من الرزق ، لركب الرزق البرق خلفه حتى يدخل
فى فيه ) وقال (لو أنَّكم توكَّلون على الله حقَّ توكله
لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً، وتروح بطاناً )
وابط المصحف المرتل للشيخ مصطفى إسماعيل
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب نوفمبر 20, 2015القرآن الكريمNo comments
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/mustafaismail.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
المصحف المعلم للمنشاوى
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب نوفمبر 20, 2015القرآن الكريمNo comments
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/minshawi_molem.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
وابط المصحف المرتل للشيخ عبد الهادى كناكرى
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب نوفمبر 20, 2015القرآن الكريمNo comments
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/Kanakeri.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
رابط المصحف المجود للشيخ محمود على البنا
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب نوفمبر 20, 2015القرآن الكريمNo comments
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/albana_mjwd.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
الخميس، 19 نوفمبر 2015
وابط المصحف المرتل للشيخ محمود على البنا
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب نوفمبر 19, 2015القرآن الكريمNo comments
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/albana.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
رابط المصحف المرتل لسيد القراء الشيخ محمود خليل الحصرى
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب نوفمبر 19, 2015القرآن الكريمNo comments
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/Al-Hussary.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
رابط المصحف المجود للشيخ عبد الباسط عبد الصمد
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب نوفمبر 19, 2015القرآن الكريمNo comments
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/Abdulbasit_Mojawwad.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
المصحف المرتل لعبد الباسط عبد الصمد
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب نوفمبر 19, 2015القرآن الكريمNo comments
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/Abdulbasit.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
الأربعاء، 18 نوفمبر 2015
الاثنين، 16 نوفمبر 2015
(( كشف غش العسل ))
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب نوفمبر 16, 2015ثقافة صحيةNo comments
(( كشف غش العسل ))
(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ
بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ 68) ثُمَّ كُلِي
مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ
مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ
لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)
النحل ) السلام عليكم ورحمة الله ، لما ميز
الله سبحانه العسل بجعله فيه شفاء للناس
(( خلق فيه علامة مثل غشاء البكارة فى
النساء )) غير قابلة للغش ، وجميع طرق
كشف الغش الأخري قد تحايل عليها
البشر إلا هذه وتفسيرها
( علمى محض نظرية الطفو و توتر السطح )
وهى ( السوائل الأقل كثافة تطفو فوق السوائل
الأكبر كثافة ويتوتر سطح الأعلى منهما بحيثية
تخصه ) وهذا مثل تكون دوائر الزيت أو الدهن
فوق شوربة اللحم أو الخضار ، و مثل رغوة
الصابون فوق الماء ،ولمعرفة نوعية العسل
(( امسح به سطحا أملسا ، بتخانة 1 ملليمتر
ثم دلكه بقطرة واحدة من زيت الزيتون
وضعه قليلا على سطح افقى )) وفقا للقواعد
الفزيائية التى ذكرتها يتحتم أن يطفو الزيت
فوق سطح العسل ، ويتوتر على سطحه مكونا
أشكالا هندسية ، ويحدد مقدارنقاء العسل
أو غشه حجم وشكل هذه الأشكال الهندسية
1 - فإذا توتر الزيت فوق العسل مكونا
( عيون سداسية تماما كالتى يصنعها النحل
ليخزن فيها العسل وبالحجم الطبيعى
فالعينة فاخرة ولا تقدر بأى ثمن ،
2 - تكونت عيون سداسية ولكن بأحجام
مختلفة يكون العسل طبيعى واختلاف
الأحجام راجع لاختلاف أصناف الأزهار
التى تغذى عليها النحل
3 - بعضها دوائر وبعضها عيون سداسية
العسل مغشوش بنسبة الأشكال الدائرية
الى السداسية
4 - الزيت كون دوائر فقط على سطح
العسل يكون العسل مغشوش مئة فى المئة
(((( فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ))))
( وأنا أعتبر العسل جيدا بشرط واحد هو
(( أن يوقف النحال التغذية الصناعية
للنحل قبل القطاف بشهر واحد ))
يكون النحل قد أكل فيه مخزون العسل
الصناعى وخزن عسل من تغذيته على
رحيق الأزهار ، ولكن الغشاش يقطف
العسل وهو واضع صفائح محلول السكر
بين الخلايا ،أما بغير هذه الطريقة فلا
تعرف جودة العسل أبدا إلا بالتحليل
فى المختبر ، ونسب السكريات
فى العسل الطبيعى هى : -
1 - السكروز ( سكر القصب 5 % )
2 - الجلوكوز ( سكر العنب 15 % )
3 - الفركتوز ( سكر الفاكهة 85 % )
وهكذا أختبر العسل الذى أصنع منه
علاجا بالأعشاب فى عطارتى
(( فائدة شرعية لمن يغش العسل ))
يقول : - رسول الله صلى الله عليه وسلم
(ما شرحه بمعناه )
( يحضر الله سبحانه وتعالى يوم القيامة
الذى غش اللبن بخلطه بالماء ،
ومعه اللبن المغشوش ثم ، ويطلب منه
( أن يخلص اللبن من الماء ) والمقصود
أنه ولات مناص غير قادر على ذلك
ولا فاعل له ( والعسل مثل اللبن )
أويلك ياغشاش ، تبرأ منك سيدنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم
بمقتضى قوله ( من غشنا فليس منا )
وقوله ( من غش أمتى فليس منى )
أتعرف يا غشاش ماذا دفعت أوخسرت
مقابل المال الذى حصلته بالغش ثم زلت
عنه أو زال هوعنك فى حياتك فى الدنيا
1 - حرمت نفسك من التشرف بمقابلة
الحبيب صلى الله عليه مسلم على
حوضه أورؤيته ( وإننى لأبذل فى
سبيل رؤيته صلى الله عليه وسلم
( فى المنام )
جسدى وروحى وكل ما أملك )
فكيف برؤيته حقيقة ؟؟؟
2 - لن تشرب من حوضه وستطردك
الملائكة عنه بعيدا
3 - فتظل عطشانا فى الحر خمسين ألف
سنة أى ضعف عمرك فى الدنيا ألف مرة
4 - لن تنال شفاعته لأن الملائكة
ستمنعك من مقابلته
5 - لن تدخل الجنة بشفاعته مع أول الداخلين
6 - فتدخل جهنم مع أول الداخلين ،
7 - بعد أن تستوفى عذابك فى جهنم
وتدخل الجنة لن تكون فيها من أهل عليين ،
((( يا خسارتك يا خيبتك )))
اللهم ثبتنا على الحق وتوفنا لك مسلمين
لشريعتك مطبقين بسنة رسولك عاملين
آمين يارب العالمين .
السبت، 31 أكتوبر 2015
(( جراحة تصحيح النظر بالليزك ))
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب أكتوبر 31, 2015ثقافة صحيةNo comments
(( جراحة تصحيح النظر بالليزك ))
بسم الله الرحمن الرحيم
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)
اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)
عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)
كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7)
إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9)
عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11)
أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13)
أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14)
كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15)
نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17)
سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)
الجمعة، 9 أكتوبر 2015
حكم الحلف بالطلاق
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب أكتوبر 09, 2015ثقافة إسلاميةNo comments
(حكم الحلف بالطلاق )
انا زوجه عندى 4 بنات متزوجه سن 17 سنه
وزوجى عصبى جدا
((( بس طيب جدا وانا بحبه جدا )))
بس فى يوم اتاخرت عليه فى إحضار ملابسه
فقال لى ( بعد كده لو طلعت من الحمام
وانتى لسه ماحضرتيش ملابسى ما تبقيش
على زمتى ولا ثانيه ) كنت عاوزه أعرف
ما حكم الدين فى ذلك ولو تاخرت عليه بعد
كده فى إحضار الملابس يبقى الحكم أيه
أرجو الرد سريعا لتحديد موقفى .
الإجــــــــا بـــــــة : -
بسم الله والحمد لله والصلاة والصلاة
والسلام على رسوله الكريم وبعد :
فالزواج : -
( عقد بين رجل وامراة كسائر عقود البيع والإجارة ،
وهو كسائر العقود ( له أركان وشروط )
ولا يبطل أى عقد إلا بثلاثة أمور : -
1 : - إنعدام وجود أحد أركانه ،
2 : - بطلان الركن بعد وجوده حتى يصبح كعدمه
3 : - وجوده بهيئة غير مجزية فى الأداء أو فاسدة
( وكذلك لا يفسد أى عقد إلا بثلاثة أمور ) : -
1 : - إنعدام وجود شروط صحته أو أحدها
2 : - وجود الشرط بهيئة فاسدة مناقضة لماهية العقد
3 : - فساد الشرط بعد وجوده
ولما كان عقد الزواج أوثق العقود وأشرفها عند الله
فقد سماه سبحانه (( ميثاقا غليظا )) بقوله سبحانه :
( وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ
وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ
قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا
أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا
(20) وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ
إِلَى بَعْضٍ
وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا (21) النساء )
ولقد خص الله عقد الزواج عن سائر العقود بهيئة
مخصوصة لفسخه وإبطاله وسماها
(( الطلاق ))
و لخطرالطلاق ولأنه يفصم عروة وثقى
وينقض ميثاقا غليظا ، جعله الله اسما لسورة
فى قرآنه محكمة ،
وكيف لا وهو هدم لأسرة كانت متماسكة مستقرة ،
وتشريد وتضييع لأطفال وزوجات بل وأزواج
كانوا فى كنف الله آمنين مطمئنين !!!
( والطلاق ليس يمينا ولا يحلف به ومن حلف به
كان كاذبا ولم يك فى الحقيقة حالفا )
إذ الطلاق : -
( ليس إله يعبد ) فيحلف به مع الله أو من دونه
( ولا يكون الحلف أو القسم يمينا ، إلا إذا كان بالله )
لقوله صلى الله عليه وسلم :
( أَلاَ مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلاَ يَحْلِفْ إِلَّا
بِاللَّهِ )
فَكَانَتْ قُرَيْشٌ تَحْلِفُ بِآبَائِهَا، فَقَالَ :
( لاَ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ ) 3863 البخارى
وأيضا ( عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ قَالَ :
سَمِعَ ابْنُ عُمَرَ ( رضي الله عنهما ) رَجُلًا
يَحْلِفُ
يَقُولُ : لَا وَالْكَعْبَةِ , فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ :
لَا يُحْلَفُ بِغَيْرِ اللهِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ
اللهِ
صلى الله عليه وسلم يَقُولُ :
( مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللهِ فَقَدْ أَشْرَكَ )
قَالَ اِبْن الْهُمَام : مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ الله
كَالنَّبِيِّ ( صلى الله عليه وسلم ) وَالْكَعْبَةِ لَمْ
يَكُنْ حَالِفًا
لِقَوْلِهِ : - صلى الله عليه وسلم
( مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللهِ أَوْ
لِيَصْمُت )
والأحاديث فى هذا كثيرة وهى دليلى على أن : -
( الحلف بالطلاق ) كقول (علىّ الطلاق )
أو تهديد الزوجة بالطلاق ( لحملها على فعل شىء ،
أو زجرها عن فعل شىء )
كأن يقول ( إذا فعلت كذا ، أذا لم تفعلى كذا ،
إذا ذهبت للمكان الفلانى ، إذا ذهبت إلى فلانه )
أطلقك أو تكونى طالق أو ماتكونى على ذمتى
أو تكونى على ذمة نفسك ،
وكذلك كل ( إضمار بطلاق ) ليس يمينا ولا حلفا
ولا يقع به طلاقا ولا يكون به تطليق ولا يبطل به
عقد الزواج وكل ذلك فى اجتهادى
(( لغو فشا على ألسنة الناس وعمت به البلوى ))
ولكنّى أعذّر من فعل شيأ من ذلك
( باخراج كفارة يمين ) ودليلى على ذلك هو : -
( وإن كان قوله لايعتد به فى الطلاق إلاأنه
انعقدت لديه نية الحلف وثبتت بتلفظه به عليه )
وأيضا لقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
( مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَى غَيْرَهَا خَيْرًا
مِنْهَا
فَلْيَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ وَلْيُكَفِّرْ عَنْ
يَمِينِهِ )
فاذا كان هذا حكم الله فى حال كون الأيمان صحيحة ،
فكيف إذا كانت أيمانا فاسدة ؟؟؟
وليجبنى فقهاء الأرض جمعاء :
(( كيف تهدم أسرة مسلمة ويشرد أفرادها
بيمين فاسد ة ؟؟؟ ))
والخلاصة إذن هى : -
1 - الطلاق بلفظه الصريح ( انت طالق )
يقع قولا واحدا هزلا وجدا ،
2 - الطلاق بجميع ألفاظ الكنايات وهى
( كل ما يحتمل وجهين ، من طلاق وعدمه )
لايقع به الطلاق ولا يكون به التطليق ،
إلا اذا أسفر الزوج عن نيته وأقر بأنه كان
(( ينوى بذلك القول الطلاق ويقصده ))
ولما كانت القاعدة الفقهية تنص على أن :
(( التكليف بالمحال من المحال ))
ولما كان محال أن يخرج هذا الزوج من الحمام
ولو مرة واحدة فى حياته كلها وزوجته منشغلة
لا تستطيع بأى حال ترك ما بيدها وإحضار ملابسه
كأن تكون مثلا : -
( موقدة نارا ، لو تركتها لربما احترق بها طفله
أو بيته ، أو احترق بها طعامه وأبنائه ،
أوكانت مشغّلة آلة لو تركتها لفورها لتأذى بها
طفله أو رضيعه أو طرقها ضيف ،
( فلما كان تنفيذ قوله لزوجته على صفة الدوام محالا
كان التكليف به كذلك محالا )
وبناء على جميع الأدلة المعتبرة فى أصول
البحث الفقهى ( من كتاب الله سبحانه
وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
والقواعد الأصولية والفقهية )
(( لا صلة لما قاله زوجك لك بالطلاق ))
وعليه أن يخرج كفارة يمين ،
وأنصح كل زوج أن يتق الله فى زوجته ويحسن
عشرتها بالمعروف
( فما أكرمهن الا كريم وما أهانهن إلا لئيم )
وليراع الله فيها ، وأمره له : -
( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ
أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ
كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا
آتَيْتُمُوهُنَّ
إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ
وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ
فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا
شَيْئًا
وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثيرا ) النساء )
وليعلم جميع الأزواج أن : -
( خدمة الزوجة لزوجها فقط بقدر طاقتها )
وأن لها عليه من الحقوق كما له عليها ،
لقول الله سبحانه وتعالى :
(( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ
))
[البقرة: 228] هذا والله أعلى وأعلم ،
وصل اللهم على سيدنا محمد النبى الأمى
وعلى آله وصحبه ومن عمل بسنته
وطبق شريعته وسلم تسليما كثيرا .
( اجتهاد أبو عبد الله الشاذلى فى فقه الواقع )
لا تنسونا من دعائكم
ومشاركة المنشور على صفحاتكم
وتعليقاتكم ولو بكلمة لإنجاح مدونتكم
والإنضمام لهذا الموقع .
اتصل بنا _ 01150991501 )
كفارة اليمين
بواسطة السيد الشاذلى معالج بالطب الشعبى رقية شرعية تدليك حجامة أعشاب أكتوبر 09, 2015ثقافة إسلاميةNo comments
((كفارة اليمين ))
يقول الله سبحانه وتعالى : -
( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا
عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ
مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ
أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ
ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ
اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89) سورة المائدة ))
فمن كان عليه كفارة يمين ، فهو مخيرفى واحدة من ثلاث : -
1 - يطعم عشرة مساكين من متوسط ما يأكل هو وأهل بيته
2 - يكسو عشرة مساكين ذكورا أو إناثا ، صغارا أو كبارا كل
فرد بثوب ساتر للعورة فى الصلاة من مثل ما يكسو منه أهله
( والمسكين هو من له دخل مادى ولكن لا يكفى
لضروريات حياته هو ومن تلزمه نفقتهم )
3 - يحرر رقبة مسلمة رقيقا مملوكا أو حرا مهلوكا
وذلك بأن : -
أ : - يشترى نفسا مسلمة عبدا أو جارية رقيقا فيعتقها
( ولا يوجد الآن رقيق )
ب : - يفتدى بماله أسيرا مسلما فيحرره من الأسر
ج : - يدفع الدية عن شخص محكوم عليه بالقتله إذا لم
يدفع الدية
- فان كان لا يملك طعاما ولا قوتا ولا يستطيع
تحرير رقبة صام ثلاثة أيام متواليات ، فإن كان أيضا
لا يستطيع الصيام أخرج فدية عن صيام الثلاثة أيام
( ثلاثة أمداد من طعام ) أو أطعم ثلاثة مساكين
وجبتين مشبعتين لأن فدية الصيام إطعام صائم ليوم
والصائم يأكل وجبتين ( إفطار وسحور )
( ولا يجوز اخراج ثمن طعام العشرة مساكين
مالا نقديا لعدم إجزائه وللتنصيص على الإطعام
(( ولأن الله أعلم بمصلحة خلقه ))
( ومن زعم أوظن أن المال أفضل فى الكفارات من
الطعام ، يكون قد جعل نفسه أعلم من الله بمصلحة خلقة ،
وأرأف بهم منه سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا )
ومعلوم من علوم التوحيد أن من ظن أنه أعلم من الله ،
أوأن هديه أفضل من هدى الله أو أفضل مما شرعه الله ،
أو أن ما شرعه الله لم يعد مناسبا لمستجدات العصر ،
أو أن الشريعة الإسلامية لا تواكب التطور الحضارى ،
ولم يعط الله أحدا صلاحية التعديل على أحكامه
لقوله سبحانه ((وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ
وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (41) الرعد ))
وأنه أعلم من الله بما يلائم ويناسب الخلق أو الزمان
يكون قد (( كفر بالله وخرج من الاسلام لشريعته
مرتدا عنها الى ماشرعه هو )) بل هوبذلك عند نفسه
إله ( أعلم من الله ) وهو كافر أيضا بالقرآن لأن الله
قال فيه (( ألا يعلم من خلق ، وهو اللطيف الخبير ))
الملك )) وقال (( قل أأنتم أعلم أم الله )) البقرة
وقال : (( وما كان ربك نسيا )) مريم
فلذلك إن أخرج مالا لم يك مكفرا وظل مطالبا بالكفارة ،
ويحسب له المال الذى أخرجه فى نوافل الصدقات ،
إذ (( ولا يظلم ربك أحدا )) وهذا من قبيل التعزير
حتى لايتخذ السفهاء أحكام الله هزوا ويلعبون بها
((( مهم للغاية ))) يقول بعض المتفيهقين والجهلة
أنصاف المتعلمين ( أن الإمام أبا حنيفة النعمان )
جوز إخراج قيمة صدقة الفطروسائر الكفارات
المادية نقدا بدل الإطعام ) وهو من هذا القول براء
( وإنّما قال ( قولا مقيدا بقيد ومشروطا بشرط )
وسوق المقيد على أنه مطلق ( غش وكذب وتدليس )
وقوله فى ذلك هو (( إذا استغنى الناس عن الطعام ،
ولم يعودوا محتاجين له ، ولم تكن لهم مصلحة فى
إعطائه لهم ولا يستفيدون منه ، واشتدت حاجتهم
للمال ، جاز حينئذ إعطاؤهم قيمته المادية نقدا ))
وأنا كذلك أقول بهذا الرأى الفقهى ،
(( تنبيه )) يتهاون كثير من الناس في ترك
الإطعام والكسوة ويصومون متوهمين أنهم لا
يجدون ما يطعمون به ، لذلك أوضح بجلاء من هو :
( المستطيع ) من غير ( المستطيع )
( المستطيع ) هو من كان يملك مسكنه أو قيمة
ايجار مسكنه وقوت من تلزمه نفقتهم ليوم واحد وليلته
فقط فيبيع أى شىء يملكه غيرما ذكر ويكفر بالإطعام
أو الكسوة من ثمنه ) فان صام كان له أجر صومه
نافلة كأنه تطوع به وتبقى الكفارة دينا فى رقبته
ولم يك مكفرا عن يمينه حتى يطعم أو يكسولإستطاعته
( أما من كان لا يملك مسكنا ولا أجرة مسكن ولا ما يزيد
عن قوته و أهل بيته ليوم وليلة ولا ما يكسو
به العشرة مساكين ولا ما يحرر به رقبة ) فهو
( غير المستطيع ) الذى يجوز له ( صيام ثلاثة أيام )
أما من كان لا يعرف المحتاجين أو لا يستطيع الوصول
اليهم ، فأعطى شخصا أو جمعية أو مؤسسة خيرية
القيمة نقدا ليشترى الطعام ويسلمه لمستحقيه فهذه
( وكالة فى إخراج الطعام ) وعمله صحيح
وأقترح على حضرتك : -
أن تبحث فى جيرانك الأقربين عن أسرتين مكونتين
من زوجين وثلاثة أولاد ، فزائدا ، وتعط كل أسرة
مرفق صورة مقترح ( تراعى فروق الأسعار )
وقد ذم الله كثيرا المكثر من الحلف بقوله سبحانه :
(( وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (10)هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ
(11) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ
(13) أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) القلم ، والله أعلم .
علق على المقالة واكتب تعديلا لها وناقشنى فيها
يمكنك أيضا الإنضمام للمدونة وكتابة منشورات فيها .