الجمعة، 8 يناير 2016
Home »
ثقافة إسلامية
» حكم أكل - الأرنب الرومى - خنزير غينيا
حكم أكل - الأرنب الرومى - خنزير غينيا
- وهو ليس من ( الأرانب ) ولا من ( الخنازير )
ولا من ( الوبر ) فهو جنس حيوان مستقل بذاته
ويسمى : - أرنب
الجبل * الكافي * ا لكابياء *
أرنب رومي *
أرنب هندي*
وأما
تسميته بالوبر فخاطئة
- موطنه الأصلي جبال الإنديز فى أمريكا الجنوبية
وذلك لجمال
منظره واختلاف ألوانه وزهائها ،
ولعدم وجود
أى ميول عدوانية لديه ،
بل يتطابق
معه فى جميع الطباع والمواصفات
وربما كان
هذا هو السبب الحقيقى فى تسميته
5 - يصل
عمره إلى ( 7 سبع سنين )
ولا يستطيعون المشى بعد
الولادة فورا
كما هو واضح فى الصورة
المرفقة ،
فى حالة تربيته منزليا كحيوان
أليف
(( وهذا رأيي الفقهى واجتهادى الشخصى ))
( كنا نربيه فى ستينيات القرن الماضى
أول
ما صنعت منه الأحذية ،
والجلالة
عندى صنفان : -
1 - ( جلالة بطبعه وفطرته وسليقته )
لما كان هذا الحيوان جلالة بطبعه
1 - الناب علة للتحريم مقيدة فى (السباع فقط )
فهل علة التحليل والتحريم فيهما النص أم الناب ؟؟
3 - ( الجمل له ناب كناب السبع ) مع كونه حلال ومن
أطيب الطيبات لنص الله عليه وتسميته له فى القرآن الكريم
(( وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ
فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا
فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا
لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا
وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ
لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ (37) الحج ))
و (( وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ
أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ
أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى
عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي
الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (144) الأنعام ))
وقول الفقهاء فيما يحل أو يحرم أكله هو : -
( أن ما استطابته العرب فى الجاهلية قبل الإسلام
من الطير والحيوان ولم يأت نص بتحريمه فهو
( الحلال الطيب ) وأن ما استخبثته منه
ولم يأت نص بتحليله فهو الخبيث المحرم )
- أضيف ( وما اشترك فى علة تحريم المعلوم
من الدين بالضرورة حرمته )
كانت حرمته أيضا ( قطعية )
لنص القاعدة الفقهية : -
( يدور الحكم مع علته حيث دارت ) .
والحمد لله رب العالمين وصل اللهم على سيدنا
محمد النبي الأمى وعلى آله وصحبه وسلم
( حفيد الرسول أبو عبد الله الشاذلى )
علاج الأمراض المزمنة والمستعصية بالرقية الشرعية والتدليك والحجامة والأعشاب ونشر الثقافة الصحية
0 comments:
إرسال تعليق